تعاون بين معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير وبوابة المقطع لتطوير التكنولوجيا المستقلة

تعاون بين معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير وبوابة المقطع لتطوير التكنولوجيا المستقلة

26 يناير 2024

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 26 يناير 2024: – أعلن كل من معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير وبوابة المقطع، التابعة للقطاع الرقمي في مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم عن توقيع اتفاقية إثبات مفهوم بهدف إطلاق مجموعة من مشاريع الذكاء الاصطناعي والروبوتات والمواد المتقدمة المتطورة وإيجاد الحلول والتطبيقات المتخصصة في المجالات الأرضية والجوية والبحرية.

ومثل الأطراف في توقيع الاتفاقية الدكتور راي جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي، وستيفان تيمبانو، الرئيس التنفيذي لأسباير، إلى جانب د. نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي لموانئ أبوظبي والرئيس التنفيذي لبوابة المقطع.

ويشمل هذا التعاون مشاريعاً معنية بتطوير المركبات الأرضية المستقلة المخصصة لنقل البضائع العامة بمختلف الأشكال والأحجام، وهو مفهوم لم يتم تنفيذه بعد في هذا القطاع. وتشمل المشاريع أيضاً تطوير القوارب المستقلة (التاكسي المائي) المخصصة لنقل الركاب في مدينة أبوظبي إلى الجزر المجاورة، فضلاً عن الطائرات المسيرة ذاتية التحكم والمصممة لعمليات إدارة المستودعات، مثل عمليات التفتيش الجوي الداخلي وتسجيل المخزون.

وسيتم توظيف العديد من الحلول المتخصصة في هذه المشاريع، ومنها أنظمة الرؤية الحاسوبية والتواصل وتحديد الترددات الراديوية (RFID) وأجهزة الاستشعار وأنظمة ليدار، ودمجها مع البنى التحتية الحالية لدى مجموعة موانئ أبوظبي، ما يعزز مستوى الإنتاجية ويساهم في خفض التكاليف والوقت المستغرق لإتمام المهام.

وقد توجهت أذرع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، المتمثلة في معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير، للتعاون بشكل وثيق مع بوابة المقطع من أجل تحديد الفجوات التكنولوجية المحتملة وتطوير الحلول المستهدفة لتعزيز شبكات التوريد في أبوظبي.

وفي هذه المناسبة، قال د. راي أو. جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: "نفخر بهذا المشروع الذي سنعمل فيه بشكل وثيق مع بوابة المقطع في الوقت الذي نسعى فيه إلى تحويل المشهد التجاري واللوجستي من خلال تطوير ودمج التقنيات الحديثة. ومن خلال جهودنا الحثيثة الرامية إلى توسيع آفاق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات والمواد المتقدمة، فإننا ملتزمون بتعزيز الكفاءة ووضع معايير جديدة للاستدامة والابتكار. ولا شك بأن هذ النوع من المشاريع سيمكننا من الانتقال إلى عصر تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ونحن نتطلع إلى تأثيرها التحولي على المشهد العالمي".

وبدورها، قالت د. نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي في موانئ أبوظبي والرئيس التنفيذي لبوابة المقطع: "يؤدي الابتكار التكنولوجي والإبداع دوراً هائلاً في تشكيل مستقبل التجارة والخدمات اللوجستية. وستساهم شراكتنا مع معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير في تسريع نمو التقنيات الناشئة وتجسيد رؤيتنا المشتركة لعمليات النقل الذاتي وإدارة المخازن، وفي ضوء الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة، سنقود معاً الطريق نحو إعادة تشكيل القطاع وسلسلة التوريد والمساهمة في بناء مستقبل تغير فيه التكنولوجيا الطريقة التي تتحرك بها السلع والخدمات مع تحسين جودة الحياة لمجتمعاتنا وأعمالنا".

ومن جانبه، قال ستيفان تيمبانو، الرئيس التنفيذي لأسباير: "أصبحت أبوظبي واحدة من أكثر المدن ذكاءً حول العالم بفضل جهودها في توظيف التكنولوجيا المتقدمة في القطاعات التجارية واللوجستية والنقل. وإن هذه الشراكة تُمثل خطوة رئيسية في مد جسور التعاون بين مجتمع البحث والتطوير والعملاء الرئيسيين وإيجاد الحلول التي تساهم في الارتقاء بمستوى منظومة العمل. ونسعد بدورنا في دعم بوابة المقطع وموانئ أبوظبي لتعزيز عملياتها ومساعدتها في مواجهة مختلف التحديات الرئيسية."

 
اعرض كافة الأخبار
في الصحف
  • 25

    رجب

    "بوابة المقطع" تستحوذ على حصة الأغلبية ف...

    اعرف المزيد
  • 14

    رجب

    تعاون بين معهد الابتكار التكنولوجي وأسباير وبوابة ...

    اعرف المزيد
  • 25

    ذو القعدة

    توقيع اتفاقية لتعزيز الخدمات الجمركية الرقمية في أبوظبي على منصة "أطلب"

    توقيع اتفاقية لتعزيز الخدمات الجمركية الرقمية في أ...

    اعرف المزيد
سياسة ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لعرض المعلومات والإعلانات الأكثر صلة بك. يُرجى قبول ملفات تعريف الارتباط للحصول على أفضل أداء. انظر  سياسة الخصوصة الخاصة بنا
قبول
رفض