الاتحاد النسائي العام ومجموعة موانئ أبوظبي يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز استراتيجيات تمكين المرأة الإماراتية في مسيرة التنمية

الاتحاد النسائي العام ومجموعة موانئ أبوظبي يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز استراتيجيات تمكين المرأة الإماراتية في مسيرة التنمية

13 يوليو 2022

التعاون يشمل إطلاق وتنفيذ عدة برامج اجتماعية مستدامة طويلة الأمد تدعم تقدم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

  • متجر الأسر المنتجة "متجري"
  • تأسيس مكتب شؤون المرأة البحرية
  • تطوير النظام الرقمي لأكاديمية الحرفيات الإماراتيات
  • البرنامج التدريبي أطلق

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - 13 يونيو 2022: وقع الاتحاد النسائي العام مذكرة تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي بشأن تعزيز استراتيجيات تمكين المرأة الإماراتية في مسيرة التنمية، حيث تنص المذكرة على تنفيذ عدد من البرامج الاجتماعية المستدامة طويلة الأمد التي تهدف إلى مواجهة التحديات، ودعم تقدم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وتأتي المذكرة في سياق التعاون الاستراتيجي المستمر بين الجانبين، وثمرة للدعم المتواصل الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" إلى المرأة الإماراتية. ووقع المذكرة كل من سعادة نورة خليفة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام؛ والكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، وذلك في المقر الرئيسي للاتحاد.

 

وجاء التوقيع خلال زيارة لوفد رفيع المستوى من المجموعة ترأسه الكابتن محمد جمعة الشامسي، وضم عدداً من المسؤولين في المجموعة من ضمنهم الدكتورة نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي – مجموعة موانئ أبوظبي، والرئيس التنفيذي لبوابة المقطع. إضافة الى وفد رفيع المستوى من دائرة التنمية الاقتصادية ترأسه سعادة/ سامح عبد الله القبيسي المدير العام للشؤون الاقتصادية، وسعادة الدكتور/ علي حسين مكي، المدير التنفيذي لقطاع الدعم اللوجستي وتسهيل التجارة والوفد المرافق لهم. وتهدف الزيارة إلى تسليط الضوء على الدور البارز الذي تؤديه المرأة الإماراتية، وضمان استدامة ما تحقق لها في ظل توجيهات القيادة الرشيدة.

 

وتنص المذكرة على تنفيذ عدد من مشاريع التعاون شملت متجر الأسر المنتجة "متجري"، حيث ستقوم بوابة المقطع، الذراع الرقمي لمجموعة موانئ أبوظبي، بتحديث المنصة وصيانتها، وربط المتجر مع (مارجو هب)، أول سوق ومجمع للخدمات اللوجستية الرقمية المتكاملة في الإمارات العربية المتحدة، والتي تقدم حلولاً ذكية للشحن والتوصيل والنقل بالشاحنات والتخزين، وإضافة خاصية الدفع الإلكتروني، وتحسين تجربة المتعاملين، بما يضمن تسهيل عملية وصول أفراد المجتمع إلى منتجات الأسر المنتجة، ورفع مستوى المشاركة الاقتصادية للأسر الإماراتية.

 

كما سيتم بموجب المذكرة تأسيس مكتب شؤون المرأة البحرية الذي يهدف إلى النهوض ببرامج تمكين المرأة الإماراتية ضمن القطاع البحري، وتوفير بيئة عمل خالية من العوائق للنساء، والارتقاء بمهارات المرأة العاملة في المجموعة وتأهيلها لشغل المناصب العليا.

 

بالإضافة إلى ذلك، فقد نصت المذكرة على تطوير النظام الرقمي لأكاديمية الحرفيات الاماراتيات حيث ستتولى بوابة المقطع تطوير منصة الأكاديمية وتنظيم الفعاليات والأنشطة في "أبوظبي البحرية" التي تعمل تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي.

 

وتزامن التوقيع على المذكرة مع الاحتفال بتخريج الدفعة الثالثة من متدربات مبادرة "أطلق" التي أطلقتها بوابة المقطع عام 2020 برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، "أم الإمارات"، وبالتعاون مع الاتحاد النسائي العام. وانطلقت الدفعة الثالثة من هذا البرنامج النوعي في شهر فبراير الماضي وشاركت فيها 42 متدربة إماراتية خضعن لبرنامج تدريبي مكثف على مدار ثلاثة أشهر تضمن 12 مساقاً تدريبياً متميزاً. وحقق البرنامج نجاحاً لافتاً ونتائج متميزة منذ انطلاقته تمثلت في استكمال المنتسبات لما يفوق 32 ألف ساعة تدريبية عبر أكثر من 350 جلسة تدريبية، كما شهدت إقبالاً واسعاً تخطى 2,000 طلب انتساب، بمشاركة 88 متدربة.

 

من جانبه أعرب الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي عن الامتنان العميق لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات، على دعمها المتواصل الذي يجسد رؤية القيادة الرشيدة وسعيها لتعزيز الدور الحيوي للمرأة الإماراتية في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

 

وقال: "تشكل مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها معياراً جديداً للتعاون في إطار الجهود الوطنية لتشجيع مشاركة النساء الإماراتيات في جميع المجالات، وذلك استناداً إلى السجل المتميز للنجاح المشترك الذي حققته مجموعة موانئ أبوظبي والاتحاد النسائي العام على مر الأعوام".

 

وأضاف: "ينطبق الأمر نفسه على تخريج الدفعة الثالثة من منتسبات برنامج أطلق الذي نشهده اليوم، والذي يعد شهادة على التعاون المثمر الذي نعتز به. ويسرني في هذا الإطار أن أتقدم بالتهنئة إلى الخريجات وأن أتمنى لهن النجاح في حياتهن، وإنني على يقين بأنهن سيحققن التميز في المستقبل".

 

من جانبها أعربت نورة خليفة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، عن سعادتها بهذا التعاون الجديد بين الاتحاد النسائي العام ومجموعة موانئ أبوظبي والذي يأتي استكمالاً لمسيرة العمل المشترك الحافلة بين المؤسستين ونسعى من خلاله إلى تحقيق أهداف القيادة الرشيدة المتمثلة في دعم المرأة وتمكينها. وقالت: "تشكل توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، الأساس الذي يستند إليه عملنا في الاتحاد النسائي العام وتعاوننا مع المؤسسات التي تشاركنا نفس الأهداف، ولذلك فإن هذه المذكرة تجسد التزام الجانبين بتنمية مهارات المرأة وتزويدها بالأدوات والخبرات اللازمة لمواصلة تأدية دورها كشريكة في مسيرة التنمية الوطنية الحافلة بالإنجازات النوعية للدولة وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية".

 

وأضافت: "إننا فخورون بخريجات الدفعة الثالثة من متدربات مبادرة "أطلق" اللاتي أثبتن أن بنات الإمارات قادرات على الخوض في جميع المجالات حتى التي كانت حكراً على الرجال وتحقيق التميز فيها. وأود بهذه المناسبة أن أتقدم إليهن بأطيب التهاني، وأتمنى لهن مستقبلاً باهراً حتى يصبحن قدوة للأجيال المقبلة من الشابات الإماراتيات".

 

بدورها قالت د. نورة الظاهري، الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي – مجموعة موانئ أبوظبي، والرئيس التنفيذي لبوابة المقطع: "تحرص بوابة المقطع على مشاركة معارفها وتوظيف خبراتها بهدف تيسير التجارة عبر تطبيق أحدث التقنيات، ولذلك سنقوم بموجب هذه المذكرة بتوفير المنصات اللازمة التي سيكون لها أثر كبير على تمكين المرأة".

 

وشهد التعاون بين الاتحاد النسائي العام ومجموعة موانئ أبوظبي وبوابة المقطع نمواً لافتاً منذ العام 2020 تمثل بالعمل من أجل تطوير استراتيجيات تهدف إلى تمكين المرأة الإماراتية، وستواصل الأطراف العمل معاً لتبني توجهات جديدة تحسن من مشاركة المرأة في قطاع الموانئ والقطاع البحري وذلك ضمن إطار جهود التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

اعرض كافة الأخبار
في الصحف
  • 27

    ربيع الأول

    General Womens

    الاتحاد النسائي العام ومجموعة موانئ أبوظبي يحتفلان...

    اعرف المزيد
  • 04

    ربيع الثاني

    maritimeweek

    "أسبوع الإمارات البحري" يجذب كبرى موانئ ...

    اعرف المزيد
  • 12

    صفر

    Aqaba

    مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة توقعان اتفا...

    اعرف المزيد
سياسة ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لعرض المعلومات والإعلانات الأكثر صلة بك. يُرجى قبول ملفات تعريف الارتباط للحصول على أفضل أداء. انظر  سياسة الخصوصة الخاصة بنا
قبول
رفض